المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

ما حقيقة موافقة الجيش الحر على لقاء الروس الأسبوع المقبل؟

 
   
11:13


ما حقيقة موافقة الجيش الحر على لقاء الروس الأسبوع المقبل؟

زعمت وكالة الإعلام الروسية "أن وفداً من الجيش السوري الحر قد وافق على لقاء مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع الروسيين أواخر الأسبوع المقبل".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن منسق لمحادثات بشأن سوريا قوله اليوم الخميس "إن وفداً من الجيش السوري الحر وافق على لقاء مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع الروسيين في عاصمة خليجية أواخر الأسبوع المقبل".

ونفى مستشار الجيش السوري الحر أسامة أبو زيد، في وقت سابق، لقاء أي وفد من الجيش السوري الحر بأطراف روسية كما تم تداوله مؤخرًا، مؤكدًا شفافية الجيش الحر وقيامه بالإعلان عن كافة التفاصيل بصراحة، حيث ذكر أن من التقوا بالمسؤولين الروس ليسوا من الجيش الحر في الأساس.

وترددت أنباء خلال الساعات القليلة الماضية حول لقاء بعض عناصر الجيش الحر بمسؤولين روس للتفاوض بين الطرفين بعدما أعلنت موسكو ترحيبها بالتباحث مع الجيش الحر، وقيل أن كلا من فهد المصري وصالح مسلم قد التقيا بالفعل مسؤولين روس، غير أن الجيش الحر نفى صلته بهم.

وانتقد أبو زيد ما تردده موسكو بشأن رغبتها في التفاوض مع الجيش الحر وكذلك رغبتها في تنفيذ تسوية أو حل سياسي للأزمة في الوقت الحالي، متسائلًا: "كيف تتحدث روسيا عن ذلك وهي تقصف الجيش الحر؟"، مشترطًا ضرورة انسحاب روسيا من الأجواء السورية وأن تكون طرفًا محايدًا لتلعب أي دور سياسي.

وقال المستشار القانوني للجيش الحر، إن الروس أسهموا في تقوية داعش وتقدمهم على صعيد حلب الشمالي على سبيل المثال، وأنه لا تفكير في قبول الجيش الحر التفاوض مع الروس إلا عقب أن تتوقف روسيا عن ضرباتها وتترك سوريا، وبعدها تفكر الأطراف المعارضة في التفاوض حال طلب الروس ذلك بعدها.